اسباب تسربات المياه واضرارها

اسباب تسربات المياه واضرارها

اسباب تسربات المياه واضرارها

مشكلة تسربات المياه تعتبر واحدة من أكثر المشاكل الكارثية التي تواجه الكثير من الأشخاص، وينجم عنها الكثير من الاضرار الجسيمة، ولذلك يبحث الكثير من الأشخاص في معرفة اسباب تسربات المياه واضرارها والعوامل المسببة في تسربات المياه وتجنب الاضرار.

اسباب تسربات المياه واضرارها

  • تكون اسباب تسربات المياه والسرب المائي كثيرة ومتعددة ومنها حدوث مشاكل في مواسير المياه الداخلية الموجودة داخل المنزل ذاته، أو حدوث شروخ وكسور في المسورة المتواجدة في الدور العلوى الذي يوجد أعلى منك، وبالتالي ستكون أنت المتضرر الوحيد من ذلك.
  • تختلف وتتنوع اضرار تسربات المياه، كما تختلف الاضرار في مختلف أنواع التسربات، فيوجد من التسربات ما يمكن تركه ويوجد أنواع من التسربات لا يمكن تركها لفترة زمنية طويلة، لأنها سوف تؤدي إلى مشاكل كبيرة للغاية، لأن السبب يكمن في أن تسربات المياه تتفاعل مع المواد الخاصة بالبناء، وينتج عنه:
  • وجود بقع على الجدران وتختلف لون البقع من اسود واخضر، ويعتمد ذلك على الفترة الذي حدث من خلالها التسربات، لأن المياه تتفاعل مع الاسمنت.
  • تتفاعل المياه مع الدهانات الخاصة بالجدران، وينتج عن ذلك وجود بقع وتسبب في حدوث عفونة، ويترتب على العفونة جعل الحوائط هشة ويعرض الحوائط للانهيار والشروخ.

تسربات المياه من السقف

تسرب المياه من السقف تكون ناتجة عن مشكلة تسرب المياه من السقف في البناية الضعيفة، ولذلك نوصي باتباع الارشادات والنصائح للتخلص من مشكلة تسربات المياه من السقف

  • الخطوة الأولى تتمثل في باصلاح المكان الذي ينبعث منه التسربات الموجود في السقف، وقد يحتاج الى اصلاح الأنظمة الخاصة بالمياه، أو القيام باستبدال بالاستبدال الأنبوب المسبب للتسربات أستبداله على الفور بأنبوب جديد، وقد تمدك هذه الخطوة بالكثير من الوقت.
  • الخطوة الثانية تتمثل في حماية جميع أنواع الاثاث واغراض منزلك بأغطية بلاستيكية سميكة بعد القيام بعملية معالجة التسربات بشكل مؤقت، بعد أن تتأكد من جفاف السقف جفاف تام.
  • الخطوة الثالثة تتمثل في وجود انتفاخات ناتجة عن التسربات من السقف بعد إتمام عملية سد المنطقة الموجود من خلال استخدام سكين معجون والقيام بالتخلص من جميع الانتفاخات.
تسربات المياه من الحمام
تسربات المياه من الحمام

علاج تسرب الماء من الحمام

تسربات المياه من الحمام تعد من أكبر المشاكل التي تواجه الكثير من الأِشخاص، ولذلك تبحث الكثيرون دومًا عن علاج تسربات الماء من الحمام، لأن الحمام من أكثر الأماكن عرضة لتسرب المياه وتتطلب حل نهائي وجذري لنجنب مشاكلها الخطيرة.

ولذلك نوصي في شركة الراجحي بمجموعة متميزة من النصائح والارشادات الهامة التي تساعدك في التخلص من المشكلة بشكل نهائي:

  • إذا لاحظت وجود تسربات للمياه بالقرب من مقعد الحمام ويغرق ارضية الحمام، فتكون المشكلة نابعة بالطبع منه، عليك القيام بغلق السيفون وهو الجزء العلوي من المقعد وهو المرتفع قليلًا، ويكون ذلك بسبب الشكل الجمالي الناتج عن الاكسسوارات الفضية.
  • إذا كانت المشكلة أكثر تعقيدًا من ذلك حيث أن تسربات المياه المستمرة والدائمة في أرضية الحمام، فعليك في هذه الحالة القيام بفحص كلًا من الحوض والسيفون الخاص بالمقعد حتي تتمكن من معرفة المشكلة المسببة للتسربات.

تسرب الماء داخل الجدار

تسرب الماء داخل الجدار يسبب مشكلة وأزمة كبرى، لأنه يؤثر على المنزل تأثيرًا بالغًا، وفي بعض الأحيان يتسبب في سقوط المنزل بالكامل ، كما يوجد العديد والكثير من الاسباب المسببة في ظهور التسربات في المباني، ويجب التأكد بشكل كافي بأن الأرض المراد البناء عليها ليست أرض رسوبية، كما أن وجود التسربات في الجدران يظهر أثاره في الجدران من خلال ظهور الرطوبة في الجدران، وظهور منظر غير مرغوب به نهائي حتى نقوم بمعالجة وحل المشكلة الخاصة بالتسربات المتواجد داخل الجدران، ويجب إصلاح أي شروخ قد نتجت عن التسربات، ويجب استخدام العزل بأفضل واوقوى اواع العزل على الاطلاق.

علاج تسرب المياه من المواسير

إذا شرعت ماسورة المياه بالتسربات وأصبح الموقف خارج كليًا عن إرادتك ولا تريد أن تخرج المياه وتتسرب وتقوم بإفساد المكان المتواجدة به المواسير وتكلفك فاتورة استهلاك مياه ذات تكلفة عالية، ولتجنب ذلك ينبغي عليك علاج تسربات المياه من المواسير وستحتاج إلى الأدوات التالية:

زردية، مثبت معدن، معجون لحام ثنائي، شريط مطاطي، سكين معجون، مفك او مفتاح المقبس، مقارن ضغط، طقم اشرطة اصلاح الألياف الزجاجية.

الخطوات الواجب اتباعها للحصول على افضل النتائج

  1. القيام بإغلاق المحبس الرئيسي إغلاق تام.
  2. لف قطعة مناسبة من المطاط حول المكان الذي يخرج منه تسربات المياه، ثم قم بتركيب مثبت من الصلب المصنوع ضد الصدأ واحكم المثبت بالمفك والمفتاح.
  3. فتح جميع الصنابر الموجودة بخط الماء، ويتوجب عليك صرف المياه بالمواسير عند القيام بعملية اصلاح المثبت المعدني.
  4. أما في حالة التسربات حول التركيب، فيجب تجفيف السطح جيدًا ومن ثم خلط مركبي معجون اللحام ووضعه عليه.

تسربات البانيو

إن تسربات البانيو من احد المشاكل التي تواجهنا دومًا، وترجع المشكلة في أغلب الاوقات، إلى النوعية الخاصة بالبانيو، ولذلك فيجب اختيار الأحسن وفقًا للعناصر والعوامل التي تزيد من جودة البانيو وجميع الادوات الصحية من حيث الخامات، ولا يزال التسربات أمر مهم، ولذلك نبذل قصارى جهدنا في تصليح تلك الازمات والمشاكل والقضاء عليها لمنع مشكلة تسربات المياه واضرارها.

تعريف تسربات البانيو

تعريف تسربات البانيو يتخلص في وجود ثقب في نظام البانيو ويترتب عليه الكثير من العوامل، الذي ينتج عنها تسربات البانيو، وهي مشكلة خطيرة للغاية ينجم عنها الضرر البالغ في العقار وتشقق الجدران والاسقف  والكثير من النتائج الخطيرة الأخرى، ما تجعل الكثير يعيشون في قلق دائم ولا يجب عليهم إهمال هذه الأمور البسيطة، الذي توفر علينا الكثير من التعب وتجعلنا نعيش في هدوء وراحة تامة.

اسباب تسربات المياه واضرارها
اسباب تسربات المياه واضرارها

مادة تمنع تسرب الماء

يلجأ ااكثيرون للبحث عن مادة تمنع اسباب تسربات المياه واضرارها، لأن من أهم المواد المستخدمة في منع التسربات تكون أنواع مكونة من مواد العزل ذات المواصفات العالمية وذات شهرة واسعة والتي تعمل على:

  • خاصية العزل كالقيام بعزل الأسطح وغيرها وامكانية استخدام المواد الفخارية وجميع الالواح المعدنية والمواد الفخارية التي تعتبر نوع من انواع العزل القوية.
  • المواد الفخارية هي مواد يتم تصنيعها من مادة فخارية ذات لون بني وتلك المادة تقوم بدور كبير في الانسداد بأي فتحات متواجدة داخل العقار، وبالتالي تقوم بحل مشكلة تسرب المياه.

تسرب المياه من سقف الحمام

تسرب المياه من سقف الحمام من أخطر عمليات تسربات المياه واضرارها الذي تقوم بدور خطير في البناء وجميع الحوائط المتواجدة داخل العقار، والاضرار تؤثر بالطبع على صحة الانسان بما يتسبب من رطوبة، والرطوبة تؤدي الى إصابة الانسان بأمراض خطيرة مثل أمراض الربو والالتهاب الرئوي.

كما حدث تطور هائل تكنولوجي في الكشف عن جميع أنواع التسربات وتوفر طرق كثيرة لعلاجها والقضاء عليها، دون القيام بعمليات تكسير للكشف عن تسربات، بالإضافة إلى استخدام مجموعة متنوعة من الأجهزة الحديثة والمتطورة لكشف التسربات والمتميزة بالجودة عالية الدقة مثل جهاز اكوا فون .

جهز اكوا فون يعمل بمنتهى الدقة الشديدة من خلال ضخ غاز النيتروجين داخل انابيب المياه، وعند حدوث أي نوع من التسربات يقوم الجهاز بإصدار اهتزازات وأصوات، كما يحتوي على مؤشر يقوم بالتحرك لكي يحدد مكان التسربات بكل سهولة ويسر وبدقة عالية .

كما يوجد طريقة  اخرى للكشف عن التسربات من خلال اجهزة المنظار والكاميرات الحرارية، فتعمل على الوجه التالي وهو تحديد المكان المسبب للتسربات، حتى يتم معالجته واصلاحه بأسرع وقت ممكن، كما يتوفر الميكرفون الارضي الذي يتم استخدامه لسمع صوت التسربات ومن ثم تحديد مكان التسربات بكل سهولة وبدقة فائقة.

كشف تسربات المياه
كشف تسربات المياه

ماهي الأسباب الرئيسية لحدوث تسرب مياه في المباني؟

الأسباب الرئيسية لحدوث تسرب مياه في المباني تكمن في سببيين :

  • أسباب هيكلية
  • أسباب غير هيكلية

الأسباب الهيكلية  المتسببة في تسربات المياه واضرارها تتمثل في:

  1. الشروخ والتشققات المتواجدة على السطح العلوي للبلاطات، ويرجع ذلك للعديد من الأسباب أبرزها التصميم الغير مناسب للبلاطة.
  2. وجود تشققات وشروخ في الجزء السفلي الخاص بالبلاطة، بسبب سوء الترخيم الخاص بالبلاطة فيؤدي للتحميل الزائد أو التصميم الغير سليم والغير مناسب.
  3. تكون الأعمدة مليئة بالتشققات والشروخ وهذا تتمثل في: سوء التصنيع الخاص بالبناء وهشاشة المواد الخاصة في هياكل الخرسانة المسلحة، مما يؤدي إلى الزيادة البالغة في المسامات الموجودة في بلاطات الأسقف، بالإضافة إلى نسبة التعشيش الغير مناسبة والغير صحيحة بالنسبة للركام أو حدوث خلط سيئ، وعلاوة على ذلك استخدام نسبة كبيرة من الماء مقارنة بالاسمنت، فإذا حدث تجاوز نسبة الماء للأسمنت يؤدي ذلك إلى نفاذية الخرسانة حتى تزيد مع تطبيق المعالجة المناسبة، فالممارسات الخاصة بالبناء الرديئة تجعل الخرسانة سهلة الاختراق من خلال المياه، ويحدث ذلك بفضل الانجذاب الشعري.
  4. فواصل التممد في المبنى تؤدي إلى تسرب المياه من خلال هذه الفواصل الخاصة بالتمدد المغلق بشكل غير فعال نهائي، ولملئ هذه الفواصل نوصي باستخدام مواد مانعه للتسرب مثل البولي سلفايد.

تسرب المياه بسبب وجود الشروخ، والشروخ التي تظهر خلال المباني تتمثل في:

  • حدوث شروخ ناتج عن هبوط تفاضلي لأساسات المبنى.
  • الشروخ الناتجة عن الإجهادات الحرارية وعوامل التمدد والتقلص والانكماش.
  • الشروخ المتكونة بسبب نمو الأشجار والنباتات بالقرب من المبنى.
  • الشروخ المتأصلة في البلاطة الخرسانية والجدران، ويرجع سبب ذلك إلى التصميم السئ والخلل والتحميل الزائد وسوء الصناعة.
  • وجود فواصل صب سيئة في جميع خزانات المياه الأرضية والعلوية.
  • تآكل الخرسانة نتيجة التفاعلات الكيميائيةمثل الهجوم البكتيري والقلويات.

الأسباب الغير هيكلية المتسببة في تسربات المياه واضرارها تتمثل في:

  1. مصنعية سيئة والتي تتمثل في:
  • ظروف مناخية قاسية للغاية مثل رطوبة الجو، حيث تتغلغل الرطوبة داخل المباني وتتسب في ظهور بقع الرطوبة المتعارف عليها.
  • أعمال البناء الثانوية وتشمل الثقوب والفتحات في الجدران الناجمة عن وجود سقالات، بالإضافة إلى تكسير الجدران لتركيب مكيفات الهواء، لأنها تتوجب عمل فتحات في الجدران ليتم تمرير المواسير الخاصة بالمكيف من خلالها، وعلاوة على ذلك التركيبات الميكانيكية المتمثلة في التركيبات الميكانيكية مثل وحدات التبريد ووحدلت التكييف وغيرها على الشرفات.
  • المواد ذات الجودة الرديئة وتتمثل في رداءة الطوب والمحارة المستخدمة وما يترتب عليه من تسربات للمياه، ويكون من الصعب إصلاحها الا من خلال إزالتها بشكل نهائي، بالإضافة إلى ذلك استخدام التشطيبات المسامية على الجدران الخارجية لأن التشطيب المسامي له نافذية كبيرة للماء.
  1. تفاصيل سيئة وتتمثل في:
  • عدم توفير عزل مائل لجميع أرضيات الحمامات والمطابخ.
  • توفير العزل الكيميائي فقط على الأسطح المكشوفة
  • إنشاء البلكونات دون وجود عزل مائي.

 

من خدماتنا ايضا:

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: